أسلوب النفي في اللغة الألمانية

أسلوب النفي في اللغة الألمانية

أسلوب النفي في اللغة الألمانية "die Negation" - شرح طريقة النفي في اللغة الألمانية - انشاء النفي بالالماني - اسلوب النفي بالالماني,

على الرغم من وجود العديد من خيارات أسلوب النفي في اللغة الألمانية “die Negation“، إلا أن الجمل المنفيّة في اللغة الألمانية تتكون بشكل أساسي من “nicht” و”kein”. يُعدّ أسلوب النفي في اللغة الألمانية – وغيرها من اللغات – شديد الأهمية. فعندما نجري حديثاً مع شخصٍ ما، علينا الرد بصيغة النفي أو النهي أحياناً، حيث لا نستطيع دائماً الاجابة بالاسلوب الاخباري العادي. في هذه المقالة، سنتعرف على طريقة انشاء اسلوب النفي في اللغة الألمانية.

يعتبر النفي في اللغة الألمانية “أكثر حرية” منه في اللغات الأخرى. من حيث المبدأ، هناك خمس حالات نفي محتملة في اللغة الألمانية:

  1. النفي بكلمات النفي، مثل: “nein, nicht, kein, nichts, nie, niemals, niemand, nirgends“.
  2. باستخدام البادئات، مثل: “-un-، a-، an-، not-، Miss-، ab-، de-، in-، im“.
  3. باستخدام اللواحق، مثل: “free، -empty، -los-“.
  4. باستخدام الأفعال ذات المعاني المنفية، مثل: (unterlassen, untersagen, verbieten, vermeiden).
  5. من خلال أدوات العطف ذات المعنى المنفي، مثل: “ohne dass, anstatt dass“.

بالإضافة إلى ذلك، في اللغة الألمانية يتم التعبير عن النفي مرة واحدة فقط في الجملة، حيث أن النفي المزدوج له معنى إيجابي. ومع ذلك، يمكن تعزيز النفي أو إضعافه باستخدام مصطلحات معيّنة. كلمات مثل “bestimmt, sicher, überhaupt, absolut” تعزز النفي بينما كلمات مثل “fast, beinahe” تضعف النفي.

أسلوب النفي باللغة الألمانية ( die Negation)

مَوضِعُ كلمة النفي “nicht” يعتمد على التركيز والسياق، بحيث لا يمكن وضع قواعد صالحة بشكل عام. يمكن أن يشير النفي إلى كلمة واحدة (نفي جزئي “partielle Negation”) أو إلى عضو في الجملة (نفي خاص “Sondernegation”). إذا تم استخدام “nicht” كنفي شامل (بدون تركيز على فاعل أو مفعول به)، فهي توضع في نهاية الجملة.

مثال:
  • ich mag deutsche Grammatik nicht (أنا لا أحب قواعد اللغة الألمانية).
  1. إذا تم استخدام “nicht” كنفي شامل، ولكن هناك كلمة معينة يجب التأكيد عليها، يتم وضع كلمة النفي “nicht” أمام هذه الكلمة. على سبيل المثال: ich komme nicht nach Hause (لن أعود للمنزل).
  2. الاستثناءات هي الأسماء التي تحتوي على أداة التنكير أو بدون أداة التعريف (يتم استخدام -> “kein”). إن استخدام “nicht” بالتزامن مع أداة التنكير ممكن فقط إذا كان من الممكن أيضاً فهم أداة التنكير على أنها مرادف لكلمة “eins”.
  3. انتبه: في بعض الأحيان يمكن أيضاً وضع كلمة “nicht” بعد (وتكون مسبوقة أيضاً). غالباً ما يتم العثور على هذا مع العبارات السببية والزمنية، على سبيل المثال: “ich komme nicht in der nächsten Woche” لن آتي الأسبوع المقبل ->“ich komme in der nächsten Woche nicht” لن آتي الأسبوع المقبل).

يمكن وضع المبدأ التوجيهي التالي كمبدأ توجيهي لاستخدام كلمة النفي “nicht”: باستثناء النفي الشامل للجملة أو نفي الأفعال، تأتي كلمة “nicht” دائماً قبل مجموعة الكلمات التي يُراد أن تكون منفيّةً.

استخدام “kein” للنفي في اللغة الألمانية:

كثيرًا ما تسمع أن كلمة “kein” السلبية تعني نفس كلمة “nicht ein”. ولكن هذا صحيح جزئياً فقط. هناك بعض المواقف في اللغة الألمانية يمكن فيها وصف كلمة “kein” بأنها “nicht ein”، وفي كثير من الحالات لا يمكن استبدال كلمة “kein” بكلمة “nicht ein”.

تستخدم كلمة النفي “kein” قبل الأسماء، أي مع أسماء الجمع بدون أدوات أو أسماء جوهرية بدون أدوات، والأسماء الجماعية والملخصات المراد نفيها، مثال: “ich habe kein Geld” (ليس لدي مال). لسوء الحظ، هناك استثناءات هنا، إذا كنت تريد التأكيد على السلبية أو تعزيزها، فعادةً ما تستخدم “nicht ein”، مثال: “keine Person hat die Prüfung bestanden” (لم يجتاز أي شخص الاختبار -> “nicht eine Person hat die Prüfung bestanden” لم ينجح أي شخص في الاختبار).

كمبدأ توجيهي، يمكنك أن تتذكر أنه في الجمل التصريحية، عادةً ما تستخدم “kein” بدلاً من “nicht ein” للأسماء الجمع بدون أداة تعريف أو أسماء المواد بدون أداة، والأسماء الجماعية.

مصطلح (النفي الخاص “Sondernegation) عند استخدام “kein” يأتي من حقيقة أنه عند استخدام “kein” يتوقع المرء عبارة تكميلية، والتي عادة ما يتم تقديمها مع أداة العطف “sondern”. مثال: “ich habe kein Auto, sondern ein Motorrad” (ليس لدي سيارة، ولكن دراجة نارية) .

استخدام كلمة النفي “nein” في اللغة الألمانية:

في اللغة الألمانية كلمة “nein” لها الاستخدامات التالية:

  1. كإجابة سلبية على سؤال القرار، على سبيل المثال: ” ?Kannst du mir Geld leihen”(هل يمكنك إقراضي المال؟) -> “Nein” (لا).
  2. كمداخلة في بداية الجملة ومفصولة بفواصل، على سبيل المثال: “Nein, das mache ich nicht” (لا، لن أفعل ذلك.)

توصيات للنفي باللغة الألمانية

من المؤكد أن التحدث باللغة الألمانية “المتنوعة” له مزاياه. ومع ذلك، فمن المستحسن في بعض الأحيان استخدام الإنشاءات البسيطة. على سبيل المثال، يمكن تجنب استخدام البادئات واللاحقات باستخدام كلمة النفي “nicht”، على سبيل المثال: “es ist unwichtig” غير مهم -> “es ist nicht wichtig” غير مهم).
وبالمثل، عند نفي أسماء الجمع بدون أدوات أو أسماء جوهرية أو أسماء جماعية، ينبغي تجنب التأكيد عليها حتى يمكن استخدام كلمة النفي “kein” بشكل متسق.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *